أعلنت أورنج تونس خلال حفل نظمته في بهو متحف باردو يوم أمس عن إطلاق “Tunisie Passion” ، وهي أوّل تطبيقة مبتكرة للهاتف الجوّال بتصميم تونسي 100 % ، مستحدثة للنهوض بالسياحة الثقافية في تونس.
ولعل حدث مثل هذا جعل من متحف باردو محل اهتمام من قبل السلطة السياسية وخاصة من المسؤولين المشرفين على القطاعي السياحي والثقافي والتكنولوجي، حيث سجّل حضور وزيرة السياحة سلمى اللومي ووزيرة الثقافة لطيفة لخضر والتي أرسلت من ينوبها في هذا الحفل، وكذلك وزير الاقتصاد الرقمي نعمان الفهري، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي خاصة وأن التطبيقة أنجزها شباب تونسيون.
كما حضر الحفل الرئيس المدير العام لمجموعة أورنج العالمية ستيفان ريشار، إضافة لرئيس مجلس إدارة أورنج تونس مروان المبروك ومديرها العام ديدييه شارفي، ومديرة العلاقات الخارجية أسماء النيفر.
وأشار ستيفان ريشار بهذه المناسبة إلى دعمه المتواصل لأورنج تونس، معبّرا عن ارتياحه العميق للتطوّر الكبير الذي حققه المشغل التونسي في سوق تنافسية بين مشغلي الاتصالات في تونس وجعل من المسؤولية الاجتماعية أهمّ المحاور الاستراتيجية في نشاط الشركة.
وقد أكد ستيفان ريشار ان “لدى مجموعة أورنج العالمية أكثر من 240 مليون حريف موزعين في جميع دول العالم”، مضيفا : “وسنسعى إلى التعريف بهذه التطبيقة المبتكرة ونشرها في أقرب الآجال، وإذا كان هناك 10% من حرفائنا الذين يأتون لقضاء عطلة في تونس، أعتقد أن ذلك سيغير من الصورة بعض الشيء..”
كلام ريشار يمثل أهمية كبيرة في التعريف بالسياحة والمواقع السياحية لتونس في الأسواق الخارجية وخاصة الأوروبية، فحسب قول المسؤول السامي للمؤسسة للـ”الصباح نيوز” فإن التطبيقة ستكون موجودة على جميع مواقع أورونج، كما عبر عن أن أورونج متشبثة بالسوق التونسية، حيث أن التطبيقة الجديدة المبتكرة تتضمن معطيات ومعلومات مفصّلة حول 8 مناطق سياحية ذات مخزون وموروث ثقافي وتاريخي على غرار تونس المدينة، قرطاج وسيدي بوسعيد، الكاف، القيروان، المهدية، جربة، توزر والحمامات.
كما تعمل أورنج تونس حاليا على تطوير التطبيقة لتشمل مناطق أخرى في مختلف أنحاء الجمهورية.
وحسب ما صرح به فإن هذه التطبيقة الجديدة موجودة في 7 لغات (العربية، الفرنسية، الإنجليزية، الألمانية، الإيطالية، الصينيّة والروسيّة) بمحتوى ثري، حصري ومحين بشكل دوري.
وانطلقت فكرة إنجاز هذا المشروع المبتكر“Tunisie Passion” منذ شهر نوفمبر 2012 خلال تنظيم منتدى أورنج تونس الثالث الذي تناول موضوع “مساهمة المحتوى الرّقمي للجوّال في النهوض بالسّياحة الثّقافيّة بتونس” حيث تمّ تطويره وفق شكل جديد بفضل التضامن الذي يجمع التونسيين ومدى تعلّقهم بمهنهم وبجهاتهم.
في هذا النطاق استطاعت “الصباح نيوز” معاينة النطبيقة مباشرة من آلات مثبتة حيث عاينت سهولة استعمالها، علما وأنه يمكن من خلال استخدامها الاطلاع على دليل يتغير أسبوعيا، وعلى أماكن السفر خلال عطلة نهاية الأسبوع لمعرفة أعماق تونس ومخزونها الحضاري وموروثها التاريخي، واكتشاف المواقع الأثرية التاريخية، وتصنيف الأكلات الشعبية التونسيّة وزيارة الأسواق العتيقة والاستمتاع بالرحلات الجبلية.
ويعمل الإصدار الأوّل لتطبيقة “Tunisie Passion” بنظامي التشغيل الاندرويد و iOS، ومن الناحية التقنية، وفيما يتعلق بالنفاذ إلى التطبيقة الجديدة، يمكن للمستخدم الانتقال من شاشة إلى أخرى واختيار الجهة اعتمادا على عدّة خيارات ممكنة ومنها:
– اكتشف : تتعلق بالأماكن السياحية في كلّ منطقة وتاريخها و المعالم الأثرية.
– الجولات والزيارات السياحية: خريطة تفاعلية مع نقاط رئيسية.
– الفنادق والاقامة : دليل للفنادق و أماكن الإقامة.
– الإستجمام : قائمة لأماكن الاستجمام
– المطاعم : مجموعة مختارة من عناوين المطاعم واكتشاف خصائص الطبخ التونسي والعالمي ولكن أيضا المحلات التجارية والفضاءات الكبرى.
– التسوق وأماكن الترفيه : عرض لعناوين أماكن التسّوق وبيع المنتوجات التقليدية
– المهرجانات والعروض الثقافية: الأجندة الثقافية (عروض فنية وثقافية، معارض، ومهرجانات).
– تونس الأعماق : عدسة المصور الفرنسي ميشال فوكي، “حكايات رائعة للحرفيين ، ومبدعين غير معروفين وأماكن خاصّة“
في هذا الاطار يتمّ إشعار المستخدمين بأهم التواريخ أثناء المرور بإحدى الجهات.
وأخيرا توفر تطبيقة ” Tunisie Passion” في نسختها الأولى بعض الأرقام منها:
– 8 مناطق ومسارات في تونس
– 1000 صورة ورسوم توضيحية
-750 عنوان فنادق، أماكن إقامة، إقامات موسمية
-مطاعم، مقاهي، حلويات، اكتشاف على المنتوجات المحليّة، الاستمتاع بالأكلات العالمية
-حرفيون وعناوين ورشاتهم، وكذلك محلات التسوق والمكتبات والمعارض الفنية
-عناوين للأنشطة الرياضية والاستكشاف مثل الغوص وتسلق الجبال، ملاعب الصولجان، وورش الطبخ أو التصوير، الرحلات السياحية وصيد الطيور
-عناوين لأماكن الاستجمام ومنها حمامات بخار، مراكز العلاج بمياه البحر وإعادة التأهيل والعناية بجمال الوجه والجسم واللياقة البدنية.
– 42 شركة طيران من وإلى تونس مع إعادة التوجّه مباشرة إلى مواقعها على شبكة الإنترنت
كما توفر التطبيقة المستحدثة قائمة موسّعة من الفنادق والمطاعم والمقاهي وأماكن التسوّق والوجهات السياحيّة والمعالم التاريخيّة، وتمثّل أيضا دعوة شخصية للتعرّف على الحرفيين ومعرفة المهن الخاصة بهم واكتشاف خصائص كلّ جهة والتعرّف على آخر المستجدات وكلّ ما يتعلق بالحفلات الفنية والتظاهرات الثقافية والمهرجانات والمعارض والفنانين في كلّ جهة إضافة إلى التعرّف على المنتوج السياحي الثري والمتنوع في تونس.